إشكالية صياغة استراتيجية تسويقية من أجل تطوير تنافسية المنتوج الجزائري

مهام وأنشطة فرقة البحث:

أ. الأهداف العامة

*توفير مواد علمية للباحثين لطلبة الدراسات العليا وللباحثين والمهتمين بموضوعات الاستشراف الاقتصادي.

* منح المؤسسات الاقتصادية في الجزائر السياسات والاستراتيجيات التسويقية التي تمكنها من التطور والاستمرارية، وتمكينها من بلوغ مقومات القدرة التنافسية لمواجهة المنافسة الشرسة داخليا وخارجيا.

*مساعدة المؤسسات الاقتصادية في ملائمة منتجاتها مع تفضيلات ورغبات المستهلكين، وتوعيتها بأهمية التسويق لمنتوجاتها وطنيا ودوليا.

*تكوين إطارات المؤسسات في ميادين تسيير الموارد البشرية، التسويق، التوزيع، العلاقات العامة، وخلق منتدى تسويقي للمؤسسات العاملة بالولاية.

*عرض بعض التجارب الدولية فيما يخص (التسويق والتصدير) لإطارات المؤسسات بالولاية، لمساعدتها على كيفية استخدام اساليب التسويق والترويج الحديثة.

*تدريب الإطارات المؤسسات على كيفية فحص، مراقبة، مراجعة، والتدقيق في جودة المنتج، والتوجهنحو تسويق منتجاتها الكترونيا.

*صياغة استراتيجية تسويقية لترقية المنتج السياحي لولاية قالمة، ومرافقة الفنادق والمركبات الحموية لتحسين جودة الخدمات المقدمة بما يتلائم وطبيعة المنطقة.

*تحديد نقاط القوة والضعف التي تميز المنتوج الوطني مقارنة بالمنتوجات الأجنبية المنافسة، وتحديد الفرص والتهديدات التي تواجهها المؤسسات الاقتصادية الجزائرية. 

*البحث في أهم المرتكزات الاستراتيجية لتطوير القدرات التنافسية للمنتجات الوطنية الجزائرية لمواجهة المنافسة سواء في الاسواق الوطنية أو الدولية، خاصة وأن هذه المؤسسات تعمل في بيئة تسويقية تعرف ديناميكية كبيرة وتعقد كبير مما يرفع من درجة عدم التأكد بها ما يجعل من البحث والتطوير المستمر لقدراتها التنافسية وبناء ميزة تنافسية مستدامة أمر استراتيجي وحتمي.

*البحث في المصادر الممكنة للميزة التنافسية التي يمكن تعمل عليها المؤسسات الجزائرية كل في قطاعها، ومنه التعرف على روافع الميزة الاستراتيجية لكل قطاع سواء في الصناعة، الفلاحة أو الخدمات؛

*البحث في الممارسات الاستراتيجية التسويقية المتبعة من طرف المؤسسات الوطنية الجزائرية، ومحاولة مساعدتها على تطوير استراتيجيات تسويقية حديثة تسمح لها بتطوير قدراتها التنافسية وفق الاسس والتطورات الحديثة التي يعرفها التسويق الاستراتيجي كمفهوم وكممارسة.

*مساعدة المؤسسات في تطوير الرأسمال الفكري الذي يعتبر التسويق أحد أهم أسسه من خلال : الابتكار والتجديد، العلامة التجارية ورأسمال الزبون.

ب. الأسس العلمية (ذكر الخطوط العريضة للعمل المقترح من طرف فرقة البحث)

*اقامة مؤتمرات وندوات وملتقيات في مجال الاساليب والاستراتيجيات التي تجعل من المنتوج الجزائري أكثر جاذبية.

*تأطير طلبة الماستر والدكتوراه والتأهيل الجامعي، مرافقة الباحثين وتزويدهم بطرق جديدة للبحث.

*انفتاح الجامعة على محيطها الاقتصادي من خلال تكوين مسيري واطارات المؤسسات الاقتصادية في ميدان التسويق.

*القيام بالدراسات الميدانية من أجل تشخيص البيئة الكلية والجزئية للمؤسسات الاقتصادية.

*اجراء الدراسات الميدانية الدورية للوقوف على مستويات رضا الزبون عن نوعية المنتوج الجزائري. دراسة وتحليل متطلبات وروافع تطوير الميزة التنافسية على مستوى المؤسسات والقطاعات: الصناعة، الفلاحة، الخدمات؛

*تحديد الخطوات والمنهجية العلمية والعملية من أجل تطوير استراتيجية تسويقية وفق التطورات التي يعرفها الفكر التسويقي والاستراتيجي الحديث؛

*تطوير قدرات استكشاف وتطوير الفرص التسويقية وتحليل البيئة التسويقية الوطنية والدولية؛

*تدريب اطارات المؤسسات على اسس التسويق الاستراتيجي الحديث: التحليل الاستراتيجي، تجزئة السوق-الاستهداف-التموقع؛

*تدريب اطارات المؤسسات على الاسس العلمية الحديثة في بناء وتطوير وتسيير رأسمال العلامة التجارية؛

*تدريب اطارات المؤسسات على التحكم في تقنيات ادارة العلاقة مع الزبون من أجل تطوير رأسمال الزبون؛

*تدريب اطارات المؤسسات على تطوير قدرات بناء الاستراتيجية الاستباقية المعتمدة الابتكار التسويقي.

تشكيلة الفرقة

رئيس فرقة البحث:  الاستاذ الدكتور خروف منير

أعضاء الفرقة:

الأعضاء الدائمين:

1- خروف منير (أستاذ، جامعة 8 ماي 1945 قالمة).

2- سماعلي فوزي (أستاذ محاضر أ، جامعة 8 ماي 1945 قالمة).

3- حفاف وليد ( أستاذ محاضر أ، جامعة 8 ماي 1945 قالمة).

4- فريحة ليندة ( أستاذ محاضر أ، جامعة 8 ماي 1945 قالمة).

5- براهمية نبيل ( أستاذ محاضر أ، جامعة 8 ماي 1945 قالمة).

6- عقون عادل ( أستاذ محاضر ب، جامعة 8 ماي 1945 قالمة).

7- طوالبية أحلام ( أستاذ مساعد أ، جامعة 8 ماي 1945 قالمة).

الأعضاء الغير دائمين:

1- طبايبية رمزي ( طالب دكتوراه، جامعة 8 ماي 1945 قالمة).

2- سعدي زين الدين ( طالب دكتوراه، جامعة 8 ماي 1945 قالمة).

3- غزلاني اسامة ( طالب دكتوراه، جامعة 8 ماي 1945 قالمة).

4- سعداوي سلمى  ( طالبة دكتوراه، جامعة 8 ماي 1945 قالمة).

5- جاهمي مروان ( طالب دكتوراه، جامعة 8 ماي 1945 قالمة).

6- بوقنس آسية ( طالبة دكتوراه، جامعة 8 ماي 1945 قالمة).